خلفية عن المؤتمر المتوسطي الثالث عشر لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

ستستضيف جمعية الصليب الأحمر في البوسنة والهرسك المؤتمر المتوسطي ​​الثالث عشر لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر من 2 إلى 5 أبريل 2019 تحت شعار"الوقوف مع الإنسانية".
خلال المؤتمر المتوسطي​، ستناقش الجمعيات الوطنية بعض التحديات الإنسانية المتعلقة بالهجرة وتغير المناخ ومشاركة الشباب والاندماج الاجتماعي وستحدد المبادئ التوجيهية الاستراتيجية التي سيتبعها مركز التعاون في البحر المتوسط ​​خلال السنوات الأربع القادمة.

يجمع مؤتمر البحر الأبيض المتوسط ​​لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر 26 جمعية وطنية من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وبعض الجمعيات الوطنية الأخرى التي لها روابط تاريخية أو جغرافية مع المنطقة، قصد تعزيز العلاقات بين دول أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يعقد المؤتمر كل 4 سنوات ويهدف إلى تعزيز التعاون وتشجيع الحوار بين الجمعيات الوطنية في المنطقة المتميزة ثقافيا وتاريخيا، مما يساهم في تحقيق أهداف الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

عقد مؤتمر البحر الأبيض المتوسط ​​الأول سنة 1980 في بلغراد. ومنذ ذلك الحين، تم الاحتفال باثنى عشر مؤتمرًا متوسطيًا. عقد المؤتمر الأخير في سان مارينو (جمهورية سان مارينو) في عام 2015، حيث تم إقرار إعلان سان مارينو، وأكد على القضايا الإنسانية التي تناولها مركز التعاون المتوسطي ي السنوات الماضية الأربعة ومنها:

• المبادئ الأساسية، رابط للدبلوماسية الإنسانية.
• الاستجابة للأزمات والاستعداد.
• الشباب والمتطوعين.
• المساعدة والحماية للمهاجرين.
• الإدماج الاجتماعي وتعزيز ثقافة اللاعنف والسلام.