سان مارينو في قلب تاريخ العالم : موقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2008

بفضل تاريخها الفريد وتراثها المؤسساتي، أُدرجت جمهورية سان مارينو في 7 تموز (يوليو) 2008 ضمن لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
يغطي الموقع المدرج ضمن اللائحة مساحة 55 هكتار ويشمل المدن القديمة من سان مارينو وبورجو ماجيوري، بالإضافة إلى جبل تيتانو مع القيمة الاستثنائية لبيئته الطبيعية.
تعد سان مارينو واحدة من أقدم الجمهوريات في العالم والولاية الإيطالية الوحيدة الناجية، التي تمثّل مرحلة هامة من نماذج تطوير الديمقراطية في أوروبا والعالم. التعبيرات الملموسة لهذه الاستمرارية الطويلة لها كعاصمة للجمهورية، المتمثلة بسياقها الجغرافي السياسي الغير متغير والوظائف القانونية والمؤسساتية، وُجدت في الموقع الاستراتيجي في قمة جبل تيتانو. ضمن التخطيط العمراني التاريخي والأماكن الحضرية والعديد من المعالم العامة. تملك سان مارينو مركز متميز معترف به على نطاق واسع يعدّ رمزاً للدولة المدنية الحرة الممثل بالحوارات السياسية، والأدب والفنون على مر العصور.
تعدّ سان مارينو وجبل تيتانو شاهد استثنائي عن تمثيل ديمقراطي قائم على أساس الاستقلال المدني والحكم الذاتي، مع استمرارية غير منقطعة وفريدة من نوعها كعاصمة لجمهورية مستقلة منذ القرن الثالث عشر. سان مارينو هي شاهد استثنائي للتقليد الثقافي الحي الذي استمر على مدى السبع مائة سنة الماضية "1

رؤى تاريخية

تعدّ سان مارينو وتاريخها مثال فريد من نوعه لدولة صغيرة مستقلة وذاتية الحكم على مر القرون.

الأصول التاريخية تتحدث عن لاجئ، دلماسي الأصل كان يعمل نحّات، يدعى مارينوس الذي حطّ في ريميني. لكن المصير كان يخبئ له مأوى آمن على جبل تيتانو. للهروب من الاضطهاد الديني من قبل الإمبراطور دقلديانوس. أوجد مارينوس مجتمعاً يعتمد على المبادئ العلمانية والدينية، وذلك في الجانب الأكثر أماناّ من الجبل.
يفترض أن هذا الأساس يعود إلى عام 301 بعد الميلاد. بعد تعيينه شماس الكنيسة من قبل أسقف ريميني، يعتقد أن مارينوس توفي في عام 366.
تعود الوثيقة التاريخية الأولى إلى عام 885 وتصف وقوع مشاجرة بين رئيس الدير ستيفانو من سان مارينو والأسقف ديلتون من ريميني. وذكرت الوثيقة أن الأراضي المتنازع عليها كانت دائماً في حوزة شعب سان مارينو وكان يجب عليها أن تبقى تحت سيطرتهم.
على مر القرون، عارض شعب سان مارينو أي محاولة للتوسع. وبدلاً من ذلك، قاموا بتطوير سياسة حذرة للتحالفات التي أدت بهم إلى كسب السيطرة على 61 كيلو متر مربع من الأراضي بعد أن ربحوا الحرب ضد عائلة ريميني المدعوة مالاتيستا الواسعة النفوذ (1463) وذلك بفضل الدعم المقدّم من البابا و نبلاء مونتيفيلترو. الجدير بالذكر أن هذا التمدد لم يتغير قط مع مرور الوقت.
حصلت الجمهورية على اعترافات قيمة من أهم الشخصيات: في عام 1797 شرّع نابليون سلطتها السيادية واعترفت هيئة تشريع فيينا باستقلالها أثناء إعادة تحديد الحدود الأوروبية.
يقدّر شعب سان مارينو بوجه خاص ما قاله الرئيس ابراهام لنكولن عندما أعلن أنه مواطناً فخرياً. ففي رسالة تحمل تاريخ السابع من أيار (مايو) عام 1861 كتب إلى حاكم الدولة : " على الرغم من كونها صغيرة جداً، دولتك هي واحدة من أكثر الدول المشرفة في التاريخ كله ".
سخاء وكرم الضيافة، يدفع هذه الجمهورية الصغيرة لأن ترحب دائماً بالأشخاص الذين يلتمسون المأوى والحماية بسبب المشاكل التي تواجههم في بلادهم.

بيانات مفيدة

unodue
العاصمة سان مارينو.
نوع الحكم جمهوري
تاريخ التأسيس 3 أيلول (سبتمبر)عام 301
الجغرافيا جنوب أوروبا ، مقاطعة في شمال شرق إيطاليا
المساحة 61 كم مربع
المناخ متوسطي: معتدل إلى شتاء خفيف ، دافئ، صيف مشمس
عدد السكان 33.000
اللغات الإيطالية
العملة المتداولة (EUR)اليورو
رمز الاتصال الدولي من إيطاليا 0549 – من دول أخرى 378
المنطقة الزمنية توقيت وسط أوروبا الصيفي، GMT + 1
أرقام هواتف الطوارئ الإسعاف 118 - الشرطة 113 – النجدة 112

مكتب المعلومات السياحية

كونترادا أومانيانو رقم 20 – سان مارينو
هاتف: 0549882914
فاكس: 0549882575

مواعيد العمل: من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8:30 صباحاً إلى 6:00 مساءاً
السبت / الأحد: من الساعة 9:00 صباحاً حتي 1:30 ظهراً / 2:00 ظهراً حتي 6:00 مساءاً
البريد الالكتروني informazioni.turismo@pa.sm

كيف تصل إلى سان مارينو

تقع جمهورية سان مارينو في وسط إيطاليا، 10 كم بعيدا عن البحر الأدرياتيكي. تملك طرق متصلة مع إيطاليا فقط.

بواسطة السيارة
من ريميني، خذ الطريق السريع A14، مخرج " ريميني سود (Rimini Sud) " ثم اتبع التوجيهات التي تقود إلى " جمهورية سان مارينو (Repubblica di San Marino) " (مسافة 21 كم).

بواسطة القطار
يوجد مواصلات سكك حديدية سريعة ومنتظمة إلى محطة ريميني من جميع المدن الإيطالية الكبرى. للمعلومات والجداول الزمنية يرجى زيارة: www.trenitalia.com أو www.italotreno.it.

توجد حافلات نقل عامة بمحطة السكك الحديدية في ريميني تقدّم خدماتها بصورة مستمرة إلى سان مارينو (45 دقيقة. منذ 8:00 صباحاً حتي 6:00 مساءاً). للمواعيد الزمنية يرجى زيارة
www.bonellibus.it و www.benedettinispa.com/autolinee/rimini-san-marino.html.

سعر التذكرة من محطة السكك الحديدية في ريميني 4.50 يورو.

بواسطة الطائرة
العديد من شركات الطيران تقوم برحلات مباشرة من المطارات الأوروبية الكبرى إلى مطار بولغونا جي ماركوني [(Bologna G. Marconi Airport (BLQ]. المطار الأكثر خدمة بالقرب من جمهورية سان مارينو.
مطار بولغونا "جي ماركوني"
132كم - www.bologna-airport.it

الدعم اللوجستي

سيتم ضمان حافلات النقل من مطار بولغونا جي ماركوني ومن محطة قطار ريميني من قبل المنظمين. حالما يتم الالتزام بالموعد النهائي للتسجيل، ويتم استلام جميع تفاصيل السفر، سيتم نشر قائمة محدثة بأوقات المغادرة على صفحة الانترنت هذه.