الاجتماع الثاني لمنصة البحر الأبيض المتوسط حول الهجرة لمعالجة "المهاجرون في حالات الطوارئ"

Ibrahim Malla/IFRC - October 2014 - Turkish Red Crescent lunch distribution for Syrians arrived from Kobane at Suruc - Turkey. Turkish Red Crescent provides meals for 10k Syrians per day.

سيُعقد الاجتماع السنوي لمنصة البحر الأبيض المتوسط حول الهجرة للصليب الأحمر والهلال الأحمر في سان مارينو في 25 أيار (مايو)، الذي يستضيفه الصليب الأحمر في سان مارينو وينسقه مركز الأبيض المتوسط للتعاون (CMM)، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر. هذا الاجتماع هو الاجتماع الرسمي الثاني للمنصة. في عام 2014، اجتمعت الجهات المعنية بالهجرة للجمعيات الوطنية في تونس لمناقشة "التحديات والفرص" في المنطقة.

تركز المنصة عملها على ثلاثة مجالات: المساعدة والحماية والدعم. في إطار الذكرى الخمسون لإعلان المبادئ الأساسية، سيركز الاجتماع على الدعم والدعوة إليه في وقت عمل الجمعيات الوطنية للاستجابة لاحتياجات المهاجرين في حالات الطوارئ.

منذ عام 2011، مع اضطرابات الربيع العربي، أصبحت منطقة البحر الأبيض المتوسط منطقة مضطربة ومتقلبة. شهدت الأزمة في سوريا كيفية وصول عدد النازحين داخلياً (IDP) إلى 7.6 مليون في عام 2015. ذهب عدد السوريين الفارين من بلادهم من 8.000 شخص في ديسمبر 2011، عندما بدأت الأزمة، إلى 3.7 مليون نسمة في نهاية عام 2014 في الدول المجاورة: العراق والأردن ولبنان وتركيا. محورا آخر للأزمة هو ليبيا، حيث بلغ عدد النازحين داخلياً 400.000 شخص، وأصبحت سواحلها واحدة من نقاط منشأ زوارق مليئة بالمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى السواحل الأوروبية. في العام الماضي، توفي حوالي 4.000 مهاجر أثناء المحاولة. (المصدر: المفوضية العامة لشؤون اللاجئين UNHCR).

سيركز اجتماع عام 2015 على تعزيز الاستجابة الإنسانية في منطقة البحر الأبيض المتوسط فيما يتعلق ب "المهاجرون في حالات الطوارئ". القضايا المحددة للاجتماع ستكون "مكافحة العنف ضد المهاجرين: الدعوة لصالح كرامتهم واحترامهم"؛ و "الهجرة: الدعم والمبادئ الأساسية".

ستقدم الجمعيات الوطنية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر أعمالهم في الاستجابة لأحداث الهجرة التي تجري في منطقة البحر الأبيض المتوسط. سيقومون بتبادل الخبرات حول تحديات الحالات الإنسانية الملّحة، وتخطيط وتنفيذ استراتيجيات مشتركة على المستوى الإقليمي. سيقوم الممثلين بإعداد الالتزامات والتوصيات ليتم تضمينها في مؤتمر البحر الأبيض المتوسط فيما يتعلق بالمبادئ الأساسية والأولويات المستمرة لتوفير المساعدة والحماية للمهاجرين.

  • العالمية
  • الوحدة
  • الاستقلال
  • الخدمة التطوعية
  • الحياد
  • عدم التحيز
  • الإنسانية